أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
أخبار 2020
أخبار 2021
أخبار 2022
أخبار 2023
أخبار 2024
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
أيقونة بيروت العجائبية
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
نقد تقرير الأو تي في
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back أخبار 2016
Print
عرض علني للقميص المقدّس في أرجانتوي (فرنسا

آذار 2016

 

يعتقد كثيرون بأنّ قميص الربّ يسوع المحفوظ بعناية في بازيليك القدّيس دوني S. Denis في مدينة أرجانتوي Argenteuil، القريبة من باريس، هو القميص الوارد ذكره في إنجيل يوحنا 19 : 23-24، وكان الربّ يسوع يلبسه أثناء آلامه إلى حين وصوله إلى الجلجلة حيث قام الجنود الرومان بالاقتراع عليه.

 

وصل القميص إلى فرنسا حوالى العام 800، أيّام الإمبراطور شارلمان الذي أودعه في أرجانتوي وما زال فيها. وفي هذا الموقع لمحة تاريخيّة عن هذا القميص.

 

جرت العادة في أن يُعرض القميص مرّة واحدة كلّ خمسين سنة. لكنّ راعي أبرشيّة بونتواز Pontoise، المطران ستانيسلاس لالان، ومدينة أرجانتوي تقع في نطاق أبرشيّته، قرّر إقامة عرض استثنائي للعموم في البازيليك، يبدأ في 25 آذار 2016 وينتهي في 10 نيسان 2016، معلّلاً قراره بالأسباب التالية:

 

1- الاحتفال بالسنة الخمسون على إنشاء أبرشيّة بونتواز.

2- الاحتفال بيوبيل الرحمة الذي أعلنه البابا فرنسيس، ودعوة الناس إلى المرور من الباب المقدّس في البازيليك، بعد أن تمّ افتتاحه في 13 كانون الأوّل 2015.

3- الاحتفال بالسنة المئة والخمسون على بناء بازيليك أرجانتوي.

 

خضع القميص لأبحاث علميّة عديدة أدّت إلى النتائج التالية:

1- إنّ القميص مصنوع من صوف الخروف، كما كانت العادة في القدم (دراسة العام 1893).

2- إنّ القميص غير مخيط، كما هو وارد في الإنجيل، ومصنوع بطريقة كانت شائعة في سوريا وشمال فلسطين (دراسة العام 1882 و 1892).

3- يوجد على القميص دم إنسان من فئة AB يتوافق مع فئة الدم الموجودة على كفن تورينو ومنديل أوفيادو (دراسة العام 1892 و 1932 و 1986).

4- يوجد على القميص بعض اللقاحات العائدة لنباتات وأشجار، منها سبعة مطابقة مع اللقاحات الموجودة على كفن تورينو ومنديل أوڤيادو، من بينها اثنان لا وجود لهما سوى في أورشليم ومحيطها، وهما: لقاح شجرة الفستق Pistacia Palaestina ولقاح شجرة التمر الهندي Tamarix Hampeana  .

5- إنّ آثار الدم موجودة في المكان الموافق على الظهر وعلى الكتفين أي في الأمكنة التي أُلقي عليها الصليب.

6- أُجري فحص الكربون 14 على القميص في العام 2004 وتبيّن أنّه يعود إلى ما بين العام 530 و 640 ما شكّل التباسًا لدى العلماء، كون هذه النتيجة لا تتوافق مع الدراسات السابقة. ثمّ إنّ فحص الكربون 14 لا يُعتبر فحصًا حاسمًا، بالإضافة إلى أنّ القميص تعرّض للتلوّث ما يؤثّر سلبًا على النتيجة.

 

في القرن التاسع عشر، خيط على القميص بطانة من الحرير ذات اللون السكّري تؤمّن له ركيزة متينة. وهكذا بدا للجمهور أثناء العرض العلني الذي أُقيم العام 1934 والعام 1984. لكنّ حالة البطانة المتردية جعلت المسؤولين يُسارعون إلى استبدالها بأخرى، استعدادًا للعرض العلني القادم، وتمّ ذلك في الأشهر الأولى من العام 2016، في مكان آمن وبعيد عن أعين الفضوليين، على يد الاختصاصيّة في الأقمشة القديمة، السيّدة كلير بونيو Claire Beugnot التي قامت بفكّ قطب البطانة القديمة في عمليّة بالغة الدقّة، تتطلّب مهارة كبيرة وصبرًا طويلاً، امتدّت 9 أيّام متتالية، ثمّ قامت السيّدة بونيو بخياطة بطانة جديدة من الصوف المصنوع على طريقة الشاش étamine ذات اللون البنفسجي. وهكذا ستظهر القميص في تلك الحلّة الجديدة أمام الزوار في العرض العلني القادم المتوقّع أن يحضره أكثر من مئة وخمسون ألف زائر.

 

للتعريف عن القميص ومسيرته التاريخيّة والفحوصات التي أُجريت عليه، قام المسؤولون عنه بإنشاء  موقع خاصّ له على الإنترنت متوافر باللغة الفرنسيّة.


القميص المعروض في العام 1984
© Martine Archembault / AFP
 

 

القميص يخضع لعمليّة الترميم العام 2016
القميص يخضع لعمليّة الترميم العام 2016
© Marianne Pollastro / LeParisien
Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩