أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
أخبار 2020
أخبار 2021
أخبار 2022
أخبار 2023
أخبار 2024
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
أيقونة بيروت العجائبية
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
نقد تقرير الأو تي في
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back الصلب في الإسلام
facebook
Twitter
Whatsapp
Print
 

من الشائع أنّ الصلب توقّف في الأمبراطوريّة الرومانيّة لمّا أصدر الأمبراطور قسطنطين الكبير «منشور ميلان» في العام 313 . لكنّ الصلب لم يتوقف بشكل قاطع، لأنّ الحكام الطغاة استمرّوا يمارسونه بحقّ كلّ مخالف لأوامرھم، ومعارض لسلطتھم، فبقي الصلب منتشرًا في شتّى أنحاء العالم، وفي مختلف العصور.

يھتمّ ھذا الموقع بكلّ ما له علاقة بالصلب. لذلك، يجد فيه القارئ دراسة عن الصلب في التاريخ وعلم الآثار، وشھادة أحد الناجين من معسكرات الاعتقال النازيّة حيث كان سفاحو ھتلر يمارسون الصلب على المعتقلين، ونقد علمي للصلب وتوابعه كما رواه فيلم آلام المسيح من إخراج مل غيبسون، وغيره من المقالات ذات الصلة.

لذلك، بحثنا عن عذاب الصلب في الإسلام، ووجدنا سبع وعشرين حالة نعرضها في الجدول التالي :


الرقم السنة الحقبة التاريخيّة آمر الصلب منفّذ الصلب المصلوب الحيثيات
1 46ھـ666/م الأمويّون
معاوية بن أبي سفيان
أندرا الخصي
رسول الملك
قسطنطين البيزنطي
مستحفظو الثغور
في ملطية
سرجي
رسول الملك
سابور
«...أن يكمنوا لسرجي في الطريق ويلزموه ويحملوه إلى ملطية وينزعوا خصيتيه ويعلقوھما في رقبته ثمّ يسمّروه» ) م. د. ص(١٠٩ 
2 65ھـ692/م الأمويّون   عبد الملك بن مروان الحجّاج بن يوسف عبد لله بن الزبير «فقتله وسلخ جلده وحشاه تبنًا وصلبه» (م. د. ص (١١٢
3 105ھـ723/م الأمويّون
ھشام بن عبد الملك
يوسف بن عمر
أمير البصرة
... قَوم ... زيد بن علي إبن
الحسين بن علي
بن أبي طالب
«لمّا أصبحوا استخرجوه من قبره فصلبوه» (م. د. ص ١١٦)
4 125ھـ742/م الأمويّون الوليد بن يزيد بن عبد الملك الأموي _ يحيى بن زيد بن علي
إبن الحسين بن علي
بن أبي طالب
«قتل يحيى بجرجان وصلب ثمّ أنزل وأحرق ثمّ رضّ وحمل في سفينة وذرّ في الفرات» (م. د. ص١١٨)
5 160ھـ776/م العبّاسيّون الخليفة المھدي
بن المنصور
_ يوسف البرم «فأمر به فصلب» (م. د. ص١٢٦)
  ... ... ... يزيد بن مزيد
ھرثمة بن أعين
يوسف البرم وأصحابه «أدخلوه على المھدي، فأمر ھرثمة بن أعين فقطع يدي يوسف ورجليه، وضرب عنقه وعنق أصحابه، وصلبھم على جسر دجلة»
  ... ... ... يزيد بن مزيد
الشيباني
يوسف البرم «قطعت يدا يوسف ورجلاه، وقتل ھو وأصحابه، وصلبوا على الجسر» (إبن الأثير، ص٨٤٣)
6 220ھـ835/م المعتصم بن الرشيد
العبّاسي
الأفشين، القائ
العسكري
سيّاف بابك بابك، الثائر في
أذربيجان
«أمره أن يقطع يديه ورجليه فقطعھا فسقط. فأمر بذبحه وشق بطنه، وأنفذ رأسه إلى خراسان وصلب بدنه بسامرّاء» (م. د. ص١٣)
  223ھـ837/م ... المعتصم بن الرشيد سيّاف بابك بابك «فأمره المعتصم أن يقطع يديه ورجليه فقطعھا فسقط فأمره بذبحه ففعل وشق بطنه وأنفذ رأسه إلى خراسان وصلب بدنه بسامرّاء وأمر بحمل أخيه عبد لله وصلبه في الجانب الشرقي بين الجسرين» (إبن الأثير، ص٩٥٧)
  ... ... المعتصم بن الرشيد سيّاف بابك نودنود بابك "..." (الطبري، ص١٨٥١)
7 225ھـ839/م العبّاسيّون المعتصم بن الرشيد _ الأفشين، القائد العسكري «فقتله وصلبه بإزاء بابك» (م. د. ص١٤٠)
  226ھـ840/م ... ... _   «حمل إلى دار إيتاخ فمات بھا وأخرجوه وصلبوه على باب العامّة ليراه الناس ثمّ ألقي وأحرق بالنار» (إبن الأثير، ص٩٦٨)
  ... ... ... _ ... "..." (الطبري، ص١٨٧٥)
8 309ھـ921/م العبّاسيّون المقتدر بالله _ الحلاّج «قيل له وھو مصلوب» (م. د. ص ١٥٦)
«حين جيء بالحلاّج ليصلب، ورأى الخشب والمسامير، ضحك كثيرًا حتّى دمعت عيناه» (أخبار الحلاّج)
9 359ھـ969/م آخرأيّام الدولة األخشيديّة في مصر _ إبن أبان وجماعته من صور تبر (زبير) األخشيدي «سجن ثمانية أشھر ومات في السجن وسلخ ميتًا وصلب عند المنظر بين مصر والقاھرة» (الأنطاكي، ص١٤٥)
10 367ھـ977/م الطائع بالله
العبّاسي
عزّ الدولة
بختيار البويھي
عضد الدولة
فناخسرو البويھي
إبنبقيّة «فأشھره في عسكره على جمل، وطرح إلى الفيلة فخبطته وقتلته وصلب لوقته على شاطئ الدجلة» (الأنطاكي، ص١٨٤)
11 373ھـ983/م سعد الدولة الحمداني بكجور والي دمشق بكجور والي دمشق أحداث دمشق «قبض على أحداثھا وقتل منھم زھاء ثالثة آالف وصلب بعضھم» (الأنطاكي، ص٢٠١)
12 380ھـ990/م أبو طاھر والحسين إبنا ناصر الدولة بن حمدان _ بعض العرب باد الكردي «فقتله وصلبت جثته على دار اإلمارة» (م. د. ص١٧٣)
  ... ... _ ... باد الكردي «وصلبت جثته على دار اإلمارة» (إبن الأثير، ص١٣٠٩)
13 381ھـ991/م _ سعد الدولة الحمداني _ بكجور «أمر بضرب عنقه وطيف برأسه وعلّق منكسًا ثمّ صلب» (الأنطاكي، ص٢٢١)
14 388ھـ998/م الفاطميون الحاكم بأمر ﷲ _ عالّقة «وأشھر عالّقة بمصر وسلخ وصلب» (الأنطاكي، ص٢٤١)
  ... ... ... _ ... «قبض عليه المصريون وسلخوه وھوحيّ وحشوا جلدهتبنًاوعلّقوه» (تاريخ الزمان، ص٧٤)
15 397ھـ1006/م الفاطميّون الحاكم بأمر ﷲ الفضل بن صالح / الھنديل األمير أبو ركوة «قبض عليه وكتّفه وأحضره إلى الفضل بن صالح فحمله إلى مصرأسيرًا فأشھر بهثمّ قتل في موضع يعرف بمسجد تبر وصلب فيه وأحرق بالنار» (الأنطاكي، ص٢٦٧)
16 398ھـ1007/م الفاطميون الحاكم بأمر ﷲ _ بعض الكتّاب النصارى «وعلّق جماعة منھم بأيديھم» (الأنطاكي، ص٢٧٧)
17 410ھـ1019/م الفاطميون الحاكم بأمر ﷲ سكان دمشق محمد بن أبي طالب الجزار «وقبضوا على محمد بن أبي طالب وقتلوه وصلبوه على باب الجباية» (الأنطاكي، ص٣٥٢)
18 1021ھـ1036/م الفاطميون الظاھر ألعزاز دين ﷲ _ حمزة بن علي بن أحمد الزوزني الداعية الدرزي الملقّب بالھادي «وھرب الملقّب بالھادي بعدفَـقـد الحاكم وقتل... وصلب» (الأنطاكي، ص٣٧٢)
19 519ھـ1125/م الفاطميون الآمر بأحكام ﷲ _ الوزير أبي عبد ﷲ «قبض اآلمر بأحكام ﷲالعلويّ، صاحب مصر، بن البطائحي وإخوته على وزيره أبي عبد ﷲ بن البطائحي،الملقّب بالمأمون، وصلبه وإخوته» (إبن الأثير، ص١٦٣٠)
20 525ھـ1130/م السلطان محمود بن محمد بن ملكشاه السلجوقي الوزير أبو القاسم الدركزيني _               عين القضاة الهمذاني «فصلب ذلك الوزير الوازر للوزير» (خريدة القصر وجريدة العصر، الجزء ٣، ص١٣٨)
  ... ... ... _ ... «وأفضى الأمر به إلى أن صلبه الوزير بھمذان، ولم يراقب ﷲ فيه والإيمان» (تاريخ دولة آل سلجوق، ص٢٨٣)
21 526ھـ1131/م السلطان طغرل بن محمد بن ملكشاه السلجوقي _   _   الوزير أبو القاسم الدركزيني «صلب ومثّل به وتبعه أعرابه في عطبه» (خريدة القصر وجريدة العصر، الجزء ٣، ص١٣٨)
22 527ھـ1132/م المسترشد با العبّاسي نصير الدين نائب أتابك زنكي _   جماعة من الجصّاصين «فسعي بھم فصلبوا» (م. د. ص٢٠٤)
23 566ھـ1170/م المستنجد با العبّاسي   الوزير أستاذ الدار وقطب الدين قايماز «كتب إلى وزيره يأمره بالقبض على أستاذ الدار وقطب الدين قايماز وصلبھما» (م. د. ص٢١٤)
24 620ھـ1223/م العبّاسيّون (تاريخ الزمان، ص 268 الناصر بأمر ﷲ _   جنديين معروفين بولَدَي قمر الدين «أخرجا إلى موضع القتل، وشقّ بطناھما، وصلبا على باب المذبح» (م. د. ص٢٤٢)
25 645ھـ1247/م الأيوبيّون أمراء الصالحيّة النجميّة   صبي مملوك بالغ «صُلب مملوك تركي، صبي بالغ، كان لبعض أمراء الصالحيّة النجميّة، ذَكروا أنّه قَتل سيّده لأمرٍ ما، فصُلب على حافّة نھر بَرَدى، تحت القلعة بالشام المحروسة، وجُعل وجھه مقابل الشرق، وسُمِّرت يداه وعضداه ورجلاه، وبقي من ظھر الجمعة إل ظھر يوم الأحد، ثمّ مات». (رواية صلاح الدين السيوطي)
26 647ھـ1249/م الأيوبيّون الملك الصالح بن الملك الكامل _   مقدّمو دمياط «أمر بصلبھم وكانوا أربعة وخمسين أميرًا فصلبوا كما ھم، بثيابھم ومناطقھم وخفافھم» ( م. د. ص ٢٥٩ ) (تاريخ الزمان، ص٢٩٤)
27 657ھـ1258/م ھوالكو يفتح بغداد فتزول الدولة العبّاسيّة األشرف بن الملك الغازي بن الملك العادل، صاحب ميافارقين _   قسّيس «وصلب رجلا قسّيسًا» (م. د. ص٢٧٧)

تحديث آذار٢٠٢٣

المراجع:
  • القرآن، سورة المائدة، الآية 33" :إنّما جزاءُ الذين يحاربون الله ورسولَه ويسعَون في الأرض فسادًا أن يُقتلوا أو يُصلبوا أو تُقطّعَ أيديھم وأرجلھم من خِلافٍ أو يُنفَوا من الأرض ذلك لھم خزيٌ في الدنيا ولھم في الآخرة عذاب عظيم
  • أخبار الحلاج أو مناجيات الحلاج، نشر وتحقيق لويس ماسينيون وبول كراوس، منشورات أسمار، باريس، 2008، ص .8 (منصور الحلاج ٨٥٨ - ٩٢٢)
  • تاريخ الأمم والملوك، تاريخ الطبري، إعتنى به أبو صھيب الكرمي، بيت الأفكار الدوليّة. (الطبري ٨٣٨ - ٩٢٣)
  • تاريخ الأنطاكي، تأليف يحيى بن سعيد بن يحيى الأنطاكي، تحقيق الدكتور عمر عبد السالم تدمري، جروس برس، لبنان، .1990 (الأنطاكي ٩٣٧ - ١٠٣٣)
  • خريدة القصر وجريدة العصر، في ذكر فضائل أھل أصفھان (1)، في ذكر فضائل أھل خراسان وھراة (2)، في ذكر فضائل أھل فارس (3)، تأليف عماد الدين الأصفهاني (1201-1125)، تقديم وتحقيق الدكتور عدنان محمد آل طعمة، مرآة التراث، جمھورية إيران الإسلامية، الطبعة الأولى، 1999م.
  • تاريخ دولة آل سلجوق، عماد الدين الأصفهاني (1201- 1125)، قرأه وقدّم له الدكتور يحيى مراد، دار الكتب العلميّة، لبنان، الطبعة الأولى، 2004م.
  • الكامل في التاريخ، تاريخ إبن الأثير، اعتنى به أبو صھيب الكرمي، بيت الأفكار الدوليّة، الأردن. (إبن الأثير ١١٦٠ - ١٢٣٤)
  • م. د. : تاريخ مختصر الدول، إبن العبري، دار المشرق، طبعة رابعة، .2007 (إبن العبري ١٢٢٦ - ١٢٨٦)
  • تاريخ الزمان، إبن العبري، نقله إلى العربيّة الأب إسحق أرملة، دار المشرق، الطبعة الثانية، .1986 (إبن العبري ١٢٢٦ - ١٢٨٦)
  • رواية صلاح الدين السيوطي (مات 1452م) في المخطوط الموجود في مكتبة الجامعة الأميركية في بيروت تحت الرقم Mic-Ms, AUB 1010 وعنوانه «المرج النضر والأرَج العطر»، والمؤلّف من 578 صفحة، قاعدةالخطّ فارسي، نسخ 1481
Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩